الكيمياء الحيويةملخصات أبحاث

رغوة قابلة للبخ تبطئ النزيف يمكن أن تنقذ الأرواح

يمكن أن تؤدي الإصابات سواء من حوادث السيارات الخطيرة أو من العنف في الشوارع أو من المعارك العسكرية إلى فقدان الدم بشكل هائل Hemorrhage والموت. ولكن باستخدام مواد مشتقة من هياكل القشريات طورّ العلماء الآن رغوة قابلة للبخ على جرح مفتوح لوقف النزيف. وقد أعلن الباحثون عن اختباراتهم الناجحة على الخنازير في مجلة الجمعية الكيميائية الأميركية لعلوم المواد الحيوية والهندسة ACS Biomaterials Science & Engineering.

رغوة قابلة للبخ

يمكن للمسعفون، بالنسبة لبعض الإصابات الخطيرة للذراعين والقدمين، أن يقوموا بالضغط على الإصابة لإيقاف النزيف، ولكن بالنسبة لصدمة كبيرة للجذع وخاصة عندما يصيب الأجهزة الحيوية في جسم الإنسان، يمكن للضغط أن يجعل الوضع أسوأ.

حالياً فإنّ أول المستجيبين ليس لديهم أي طريقة لوقف هذا النوع من النزيف، والذي هو السبب الرئيسي للوفاة بين الشباب والسبب الأكثر شيوعاً للوفاة من الإصابات الناجمة عن القتال.

أراد كلاً من Srinivasa R. Raghavan, Matthew B. Dowling وزملائهم إيجاد وسيلة بسيطة لعلاج هذه الجروح بسرعة. فقد طوّر الباحثون رغوة قابلة للبخ مصنوعة من الشيتوزان chitosan المعدّل وهو بوليمر حيوي مشتق من قشور الروبيان (القريدس – Shrimp) والقشريات الأخرى والتي يجري بالفعل استخدامها في أنواع أخرى من ضمادات الجروح من غير رغوة. قلّل الرذاذ في تجارب على الخنازير نزيف الدم بنسبة 90%.

المصدر:

Sprayable foam that slows bleeding could save lives. (June 24,2015). American Chemical Society.Retrieved November 11,2015 , from http://www.acs.org/content/acs/en/pressroom/presspacs/2015/acs-presspac-june-24-2015/sprayable-foam-that-slows-bleeding-could-save-lives.html

الورقة البحثية:

Dowling, M., Maclntire, I., White, J., & et al. Sprayable foams based on Amphiphilic Biopolymer for control of Hemorrhage without compression. ACS Biomater. Sci. Eng., 2015, 1 (6), pp 440–447. DOI: 10.1021/acsbiomaterials.5b00067

شارك هذه المادة!

لانا أرناؤوط

بكالوريوس كيمياء تطبيقية من جامعة دمشق مشرفة على الجوانب التطبيقية في جامعة دمشق. مهتمة بالأعمال التطوعية، والتعلّم عبر الانترنت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى