الكيمياء البيئية والغذائيةملخصات أبحاث

رماد حرائق الغابات من الممكن أن يقوم بحبس الزئبق

ساعدت موجات الحرّ في صيف ٢٠١٧ و ٢٠١٨، وظروف الجفاف، في توليد مئات الحرائق في الغابات غرب الولايات المتحدة، وفي نوفمبر انّدلع حريقان مدمّران في كاليفورنيا، سبّبا حرق آلاف الفدّانات من الغابات، تدمير المنازل وإحراق الحياة!، لأن الحريق من الممكن أن يقوم بحبس الزئبق.

حرائق الغابات وحبس الزئبق

أفاد الباحثون، الآن، في تقرير لهم في مجلة الجمعية الكيميائية الأمريكية لعلوم البيئية والتكنولوجيا ACS’ Environmental Science & Technology الذين يقومون بدراسات على الرماد الناتج عن حرائق الغابات في ولاية كاليفورنيا؛ أن المواد المحترقة في الغابات قد تساعد في حبس الزئبق الذي قد يتحرر في البيئة.

حرائق الغابات تطلق كميات كبيرة من الزئبق إلى الغلاف الجوي، لكن بعض بقايا الزئبق لا تزال مختزنة ضمن رماد الحرائق. إنّ الطبيعة الدقيقة والناعمة لهذه المادة (الرماد) تجعلها عرضة للانجراف في المياه، ويمكن للميكروبات تحويل الزئبق Hg المختزن فيها إلى ميثيل الزئبق عالي السمّية.

مستويات الزئبق

إنّ مستويات ومقدار الزئبق، حتى الآن، في رماد الحرائق الذي يمكن أن يكون لونه أسود أو أبيض؛ غير واضحة. ينتج الرماد أسود اللون من حدّة احتراق منخفضة، بينما الرماد أبيض اللون ينتج عند ارتفاع حدّة الاحتراق. أراد مارتن نزكي تسوي Martin NsZ ki Tsui وشيانغ بينغ ني Xiangping Nie وزملائهم دراسة مستويات الزئبق وفعاليته في الرماد الأسود والأبيض ضمن الحريقين الأخيرين في كاليفورنيا.

يمكنك أيضًا الأطلاع على: تقنيات سوف تحمي البيئة

عندما قام الباحثون بتحليل مستويات  الزئبق، آخذين بعين الاعتبار أنّ كميات من مواد عضوية هامة فقدت للاحتراق. وجدوا أنّ الرماد الأسود والرماد الأبيض والنبات غير المحترق في مناطق الحرائق يحتوي على كميات متساوية من الزئبق. مع ذلك، احتوت معظم عينات الرماد على كميات أعلى من الزئبق كانت بصورة غير نشطة كيميائياً مقارنةً مع العيّنات غير المحترقة. وكان في المياه الجارية الممزوجة مع الرماد الأبيض أو الأسود لمدة ٤ أو ١٢ أسبوعاً كميات أقل من الزئبق وميثيل الزئبق مقارنة مع المياه الجارية المحتوية على نبات غير محترق.

يقترح الباحثون أنّ الكربون الأسود أو الفحم ضمن الرماد يمكن أن يعيق نشاط الزئبق ويبقيه بشكل غير متفاعل وأنه لا ينطرح ضمن الماء.

المصادر:

Wildfire ash could trap mercury. American Chemical Society. Retrieved December 25, 2018, from https://www.acs.org/content/acs/en/pressroom/newsreleases/2018/december/wildfire-ash-could-trap-mercury.html

Ku, P., & et al. Origin, Reactivity, and Bioavailability of Mercury in Wildfire Ash. Environ. Sci. Technol., 2018, 52 (24), pp 14149–14157.

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى