الكيمياء الصناعية والنسيجيةقيد التصنيفمقالات علمية

صناعة خيوط البولي استر

لمعرفة تاريخ صناعة خيوط البولي استر، قم بقراءة هذا الملف المرفق لمعرفة كل ما تريده عن صناعة خيوط البولي استر، من الألف للياء.

صناعة-خيوط-البولي-استر-1

أُعلن عن اكتشاف البوليستر بعد نجاح البولي أميد بثلاث سنوات أي عام 1941 وذلك في بريطانيا، وأخذ الاسم التجاري تيرلين Terrylene. وبعدها اشترت شركة du-point الأميركية حق الانتاج عام 1950 ليظهر البوليستر باسم تجاري جديد هو الداكرون Dacron. ونتيجة لخواصه المميزة فقد انتشر إنتاج البولي استر ليحتل مكان الصدارة في إنتاج الخيوط عالمياً.

وأما الكيماويات المكونة لهذه الشعيرات التركيبية فهي سلاسل بوليميرية خطية طويلة تحتوي على نسبة لا تقل عن 85% من وزنها من استر ثنائي الهيدروكسيل وحمض التريفتاليك. وتتم البلمرة بتقنية التكاثف المتعدد عند درجات حرارة عالية وبتقنيات مختلفة (مستمرة – متقطعة – حالة صلبة – …) وغالباً ما تكون البلمرة مستمرة مع مرحلة الغزل الانصهاري، ويتم تشكيل البوليمر الخطي بإحدى التقنيتين:

1. تقنية الاسترة التبادلية.

2. التقنية الإيتيرية المباشرة.

ضمن هذا الملف أيضاً (4 صفحات) معلومات عن عملية التشكيل الانصهاري للبوليستر، تقنيات تشكيل البوليستر، ومقاومة النسيج للبكتريا.

اضغط هنا للتحميل

نشكر الأستاذ الكيميائي بلال الرفاعي على إرسال هذا الملف

شارك هذه المادة!

بلال الرفاعي

مدرب التقنيات الصباغية في الاتحاد العربي للصناعات النسيجية وغرفتي صناعة دمشق وحلب. مشرف على الجوانب التطبيقية بكلية العلوم بجامعة دمشق. هاتف (دمشق): 0113440538. هاتف (حلب): 0212262139. جوال: 0944584316

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى