الكيمياء البيئية والغذائية

لماذا ندمع عند البكاء وتقطيع البصل؟

لماذا ندمع عند البكاء وتقطيع البصل؟

لماذا ندمع عند البكاء وتقطيع البصل؟. ينتج جسمنا ثلاثة أنواع مختلفة من الدموع أحدها يعد إنتاجه أساسياً كمادة مزلقة وواقية للعين حيث يتم إفرازها بكميات قليلة وتغطي عينيك عند حدوث طرفة العين مثلاً. أما الدموع الانعكاسية فهي نوع آخر من الدموع الذي يقوم أيضاً بحماية العينين حيث يتم إفرازها استجابةً لعوامل مهيجة كالرياح والدخان والغبار أو عند تقطيع البصل موضوع مقالتنا. بينما تعد الدموع العاطفية أو نسميها النفسية تجاوزاً النوع الأكثر غموضاً وطرحاً للمناقشة.

لماذا ندمع عند البكاء وتقطيع البصل؟
لماذا ندمع عند البكاء وتقطيع البصل؟

مهما كان نوع الدموع فهي تملك صيغة عامة مكونة من ماء مالح وزيوت وأضداد وأنزيمات ولكن كل نوع يبدو مختلفاً عن الآخر بشكل كبير جداً عند فحصها تحت المجهر. وهذا ما لاحظه فريق بحث قام بإعداد مشروع “طبوغرافية الدموع” وكما يقال الصورة تعادل ألف كلمة. حيث نعرض لكم صور لنماذج مختلفة من الدموع في نهاية المقالة تختلف حسب العواطف منها دموع الضحك حتى البكاء ودموع الكآبة ودموع المواقف المفاجئة ودموع تقطيع البصل وغيرها.

يمكنك الاطلاع أيضًا على: لماذا نبكي عند تقطيع البصل؟

التركيب الكيميائي للدموع

ومنه نلاحظ أن العواطف تغير من التركيب الكيميائي للدموع. فالدموع العاطفية مثلاً تحتوي على مادة (اللوسين-إنكفالين) وهي مادة طبيعية مسكنة للألم يطلقها الجسم استجابةً للتوتر والشدة. وقد أكدت أحدث الأبحاث وبشكل دقيق أن البكاء يجعلنا مبدئياً نشعر بمزاج سيء ولكن في النهاية سيؤدي لتحسين المزاج حتى أفضل مما كان عليه قبل البكاء. وخاصة إذا رافقه دعم عاطفي من قبل شخص مقرب. كما يساعد البكاء على تحديد هوية مشاعرنا مقارنة بالأشخاص التي لا تبكي. ولا ننسى أنها وسيلة التواصل الأساسية للأطفال لإظهار أنهم بحاجة للرعاية.

دموع تقطيع البصل

أما المكون الذي يجعل العين تدمع عند تقطيع البصل. فهو العامل المسيل للدموع (Lachrymatory factor) والاسم مشتق من الكلمة اللاتينية Lacrima وتعني الدمع حيث يحرض الغدد الدمعية لإفراز الدموع. كما تفعل الغازات المسيلة للدموع حيث يحتوي البصل على مكونين هامين مفيدين للصحة وهما الفلافونوئيدات والمركبات ذات البنية الكبريتية. فالفلافونوئيدات يعرف أنها تلعب دوراَ كمضادات للأكسدة وتحمي من أمراض القلب والشيخوخة والسرطان وتتركز تحديداً في الطبقات الخارجية للبصل خاصة الملونة منها بينما تعد المركبات الكبريتية طلائع منكهة مسؤولة عن رائحة وطعم البصل.

إذاً بمجرد تقطيع البصلة تتحرر مركبات الكبريت في الهواء. وبمساعدة أنزيم يدعى “الأليناز” تعطي مركب وسطي غير مستقر كما في الصورة التالية يسلك طريقين أحدهما لإنتاج العامل المسيل للدموع (وهو مركب Propanthial -S- Oxide) وذلك بمساعدة أنزيم يدعى “الأنزيم المصنع للعامل المسيل للدموع” والذي تم اكتشافه سنة 2002 أو يتحول هذا المركب الوسطي تلقائياً إلى مركبات تدعى “التيوسلفينات” والتي تتحول لمركبات مفيدة للصحة ذات خصائص مضادة للالتهاب والسرطان وتقلل الكوليسترول كما تعطي رائحة ونكهة البصل وهنا نستنتج أن تثبيط أنزيم الأليناز فكرة سيئة لإزالة التأثير المسيل للدموع، بينما تثبيط الأنزيم المصنع للعامل المسيل للدموع سيوقف تدميع العين عند تقطيع البصل وبنفس الوقت سيجعل كامل المركب الوسطي يتحول لمركبات التيوسلفينات المفيدة للصحة، ومن هنا أتت فكرة إنتاج البصل الذي لا يسبب تدميع العين عند تقطيعه وذلك عبر التعديل الوراثي وتثبيط الأنزيم المصنع للعامل المسيل للدموع. ولكن وجد أنها تحتاج فترة طويلة نسبياً لإنتاجها.

لكن اليوم في الأسواق يوجد البصل الذي يكاد يسبب تدميع العين وهو البصل الحلو كالنوع Vidalia حيث أن هذا البصل تتم زراعته في تربة فقيرة بعنصر الكبريت لذا سنخفض فيه إنتاج العامل المسيل للدموع كما ستقل رائحته ونكهته التي تصبح حلوة.

لماذا تبكي النساء أكثر من الرجال

ختاماً نفسر لماذا تبكي النساء أكثر من الرجال فقد وجد أن المرأة تبكي حوالي 30-64 مرة في السنة مقارنة بحوالي 17 مرة بالنسبة للرجال ويعد السبب فيزيولوجياً بالدرجة الأولى فالنساء تمتلك قنوات دمعية سطحية أكثر من الرجال وهذا يجعل دموعهن تنهمر بشكل أسرع وأسهل أما السبب الثاني فهو هرموني فقد وجد أن هرمون الذكورة “التستوستيرون” يقوم بتثبيط البكاء على عكس هرمون البرولاكتين الذي يعزز البكاء عند المرأة. أضف لذلك التقاليد والمعتقدات فأحدث الدراسات وجدت أن الناس في البلدان المتقدمة تبكي أكثر بغض النظر عن الجنس وذلك لأن ثقافتهم تسمح بذلك على عكس البلدان الفقيرة والتي يفترض أنها تبكي أكثر لكنها لا تظهر ذلك بسبب التقاليد والعادات التي لم تعود الناس على حرية التعبير العاطفي.

صور لنماذج مجهرية مختلفة من الدموع حيث تمثل 1- دموع الأمل 2-دموع الكآبة 3-دموع الضحك حتى البكاء

المصادر:

Kimlicka,LYNN.| JULY 21, 2014.| Who do onions make you cry?.| Something About Science.| Retrieved (30/4/2017).| from:

http://www.somethingaboutscience.com/?p=664

Dr.Mercola.| September 10, 2015.| Different Emotions Reveal Changes in Tears Under Microscope.| Mercola.| from: http://articles.mercola.com/sites/articles/archive/2015/09/10/different-emotions-reveal-changes-in-tears.aspx

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى