مقالات علمية

لماذا تتجعد الملابس؟

السؤال: لماذا تتجعد الملابس؟

الإجابة:

تؤدي الحرارة والماء إلى تجعد الملابس، حيث تكسر الحرارة الروابط التي تثبت البوليمبرات في مكانها في ألياف النسيج. تصبح الألياف أقل صلابة بالنسبة لبعضها البعض عندما تُفكّ الروابط بالتالي يمكنها التحرك إلى وضعيات مختلفة. تتشكل روابط جديدة عندما يبرد النسيج حاجزةً الألياف في مكانها ما يعطيها شكلها الجديد. كيّ الملابس يؤدي لإزالة هذه التجاعيد لنفس السبب وكذلك ترك الملابس تجفّ فوق بعضها عند إخراجها مباشرة من الغسّالة سيؤدي إلى ترسيخ هذه التجاعيد.

لا تتساوى جميع أنواع النسج بشكل التجعد، يمتلك النايلون والصوف والبوليستر درجة حرارة التحول الزجاجي (Glass Transition Temperature). وهي درجة حرارة محددة، تكون جزئيات البوليمر تقريبا بلورية البنية عندما تكون أخفض منها وعلى شكل مائع أو زجاجي في درجات الحرارة الأعلى.

يعتبر الماء المسبب الأساسي لتجعد الأنسجة السيللوزية كالقطن واللينين والرايون. ترتبط البوليميرات في هذه الأنسجة بروابط هيدروجينية بشكل مشابه لارتباط جزيئات الماء مع بعضها البعض. تسمح الأنسجة الممتصة للماء لجزيئات الماء بالدخول في الفراغات بين السلاسل البوليميرية وبالتالي تشكل روابط هيدروجينية جديدة، ويصبح الشكل الجديد للارتباط ثابتاً عند تبخر الماء. يعمل الكيّ بالبخار على إزالة هذه التجعدات بشكل جيد.

الأنسجة المثبتة بالضغط Permament Press Fabrics

أوجدت روث راغون بينيريتو Ruth Rogan Benerito من قسم الزراعة في خمسينات القرن الماضي طريقة لمعالجة النسيج وجعله خالي من التجعدات أو مثبت بالضغط. وذلك باستبدال الروابط الهيدروجينية بين وحدات البوليمير بروابط متقاطعة مقاومة للمياه. ولكن عامل التقاطع كان الفورم ألدهيد السام وذو الرائحة السيئة وكان يجعل النسيج مسبباً للحكاك، كما أن المعالجة أضعفت بعض الأنسجة وجعلتهم أكثر هشاشة. تم تطوير طريقة جديدة عام 1992 أزالت كامل الفورم ألدهيد عن سطح النسيج، وهذه هي الطريقة المعتمدة هذه الأيام لكثير من الملابس القطنية غير القابلة للتجعد.

 

Helmenstine, A. M. (n.d.). Why Do Clothes Wrinkle?. About – Education. Retrieved July 26, 2015, from about: http://chemistry.about.com/od/howthingsworkfaqs/f/clotheswrinkle.htm

شارك هذه المادة!

ميسون الحافظ

تدّرس الدكتورة ميسون في جامعة دمشق القسم العملي لبعض المواد لطلاب السنة الثانية والرابعة باختصاص التطبيقية، حصلت على الدكتوراه عام 2020. نشرت مقالتين خلال بحث الماجستير وأربع مقالات خلال بحث الدكتوراه. عضوة بالجمعية الكيميائية السورية-لجنة الطلاب والأنشطة. تمتلك مهارات متنوعة بالكومبيوتر واللغة الانكليزية، وبعض الأشغال اليدوية. آخر بحث نشرته: https://www.tandfonline.com/doi/10.1080/00958972.2019.1638510

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى