مقالات علمية

لماذا صودا الخبز تخمد الحرائق؟

يعدّ اللعب بالنار أمراً خطيراً دائماً. وفي حالة وقوع حادث، فإنّه يمكنك إطفاء النار بعدة وسائل. إحدى هذه الوسائل هي استخدام صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم).

لماذا صودا الخبز تخمد النار؟

إذا ما حدث يوماً ما حريق في مطبخك أو منزلك ولم يكن لديك مطفأة الحريق اليدوية، يمكنك استخدام شيء منزلي لإطفاء الحرائق. ألا وهو صودا الخبز.

تحتاج النار ثلاث عناصر لتشتعل. الوقود، وعامل مؤكسد، وحرارة. وسوف تتوقف النار عن الاشتعال إذا غاب أي عنصر من هذه العناصر الثلاث.

العلم وراء إخماد النار

تحتاج لإخماد الحريق أن تزيل إحدى هذه العناصر الثلاث. لابد أنّك رأيت أناساً يستخدمون بطانيات لإخماد الحريق وإطفائه. وهنا كل ما يحاولون فعله هو قطع الأوكسجين التي تزود النار.

وهناك طريقة أخرى لإخماد الحريق وهي إبدال الأوكسجين الداعم للاحتراق واشتعال النار بغاز لايدعم الاحتراق. وأفضل غاز هو غاز ثنائي أوكسيد الكربون CO2 ومن أجل هذا السبب تعد مطافئ الحرائق الحاوية على ثنائي أوكسيد الكربون شائعة للغاية. إنّ ثنائي أوكسيد الكربون أثقل من الهواء ولايدعم الاحتراق. وهذا يعني أنّ هذا الغاز سوف يستقر بشكل طبيعي وبذلك يساعد في إخماد النيران. تنتج مطافئ ال CO2 غاز بارد أيضاً الذي يساعد في تخفيف الحرارة.

يمكن أن يستخدم الماء في إخماد الحرائق من خلال خفض درجة الحرارة إلى نقطة حيث تكون عملية الاحتراق غير ممكنة. وبهذا يكون قد ألغي عامل الحرارة الذي لا غنى عنه في عملية اشتعال النار.

لذلك، إذا قمت بإزالة أي من العوامل الحيوية الثلاث اللازمة لعملية الحرق واشتعال النار، فبإمكانك بسهولة إخماد النار.

صودا الخبز كمادة مثبطة للهب

يُعرف صودا الخبز كيميائياً ببيكربونات الصوديوم. وبسبب الخواص الكيميائية لهذا الملح فإنّه عندما يتم تسخينه لدرجات حرارة عالية، ينتج كميات كبيرة من ثنائي أوكسيد الكربون ويزيل الأوكسجين. وبذلك فإنه يقلل تماماً من كمية الأوكسجين في الغلاف الجوي المحيط به ويخمد الحريق. وينتج هذا التفاعل أيضاً كمية قليلة من الماء وكربونات الصوديوم كنواتج أخرى للتفاعل.

المصدر:

Why does baking soda extinguish fires? (n.d.). The Human Touch of Chemistry. Retrieved July 6, 2015, from http://humantouchofchemistry.com/why-does-baking-soda-extinguish-fires.htm

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى