مقالات علمية

حقائق مثيرة عن المواد الطاردة للحشرات

قد يظنّ البعض أنّنا سنتحدّث عن المبيدات الحشرية وهذا غير صحيح، إذ تختلف المبيدات الحشرية Insecticides عن المواد الطاردة للحشرات Insect Repellents. وكما يتّضح من اسمها، فإنّ طاردات الحشرات عبارة عن مواد تُوضع على الجلد، أو الملابس، أو أي مكان آخر بهدف منع هجوم الحشرات وليس إلى قتلها. تحمينا المواد الطاردة للحشرات من الإصابة بأمراض مختلفة مثل الملاريا Malaria وحمى الضنك Dengue Fever.

عبر التاريخ:

استخدم الإنسان المواد الطاردة للحشرات بأشكالها المختلفة منذ آلاف السنين؛ ومن الأشياء التي استخدمها كان الدخان، والمستخلصات النباتية، والزيوت، والقطران، والطين.

تذكر السجلات التاريخية أنّ أوّل استخدام لطاردات الحشرات قد يعود إلى عام 425 قبل الميلاد. الجدير ذكره أنّ المؤرّخ الاغريقي هيرودوتس Herodtus شاهد صياداً مصرياً يستخدم الزيت المستخرج من نبات الخروع لحماية نفسه من الحشرات.

تطوّرت صناعة المواد الطاردة للحشرات بالتزامن مع اكتشاف بعض المركبات الكيميائية والنجاح في عزلها. وعلى الرغم من التطوّر الذي شهدته المواد الطاردة للحشرات، فإنّ الدخان ما زال مُستعملاً في كثير من المناطق الريفية.

 مصادر المواد الطاردة للحشرات:

تُصنع المواد الطاردة للحشرات إمّا من مصادر طبيعية (مثل الزيوت العطرية) أو من مواد صنعية. لا تتمتّع معظم المواد الطاردة الطبيعية بالقوة الكافية، كما أنّ عمرها أقصر من عمر المواد الطاردة الصنعية. طبعاً، هناك عدد قليل من المواد المواد الطبيعية ذات التأثير القوي المُشابه لتأثير المواد الصنعية.

تصنع المواد الطاردة الطبيعية من زيت الخروع castor oil، وزيت النعناع البري catnip oil، والكامفور camphor، وزيت القرنفل clove oil، وزيت الأوكاليبتوس eucalyptus oil وغيرها.

كيف يعمل المركّب DEET؟

[fusion_builder_container hundred_percent=”yes” overflow=”visible”][fusion_builder_row][fusion_builder_column type=”1_1″ background_position=”left top” background_color=”” border_size=”” border_color=”” border_style=”solid” spacing=”yes” background_image=”” background_repeat=”no-repeat” padding=”” margin_top=”0px” margin_bottom=”0px” class=”” id=”” animation_type=”” animation_speed=”0.3″ animation_direction=”left” hide_on_mobile=”no” center_content=”no” min_height=”none”]
N,N-diethyl-m-toluamide في عام 1946، قام الجيش الأميركي باستخدام هذا المركّب لحماية جنوده من الحشرات.  وفي عام 1957، بدأت المنتجات الحاوية على هذا المركّب بالوصول إلى الأسواق الأميركية، وما زالت الأكثر انتشاراً حتّى اليوم.
N,N-diethyl-m-toluamide
في عام 1946، قام الجيش الأميركي باستخدام هذا المركّب لحماية جنوده من الحشرات.
وفي عام 1957، بدأت المنتجات الحاوية على هذا المركّب بالوصول إلى الأسواق الأميركية، وما زالت الأكثر انتشاراً حتّى اليوم.

يُعدّ مركّب DEET من أهم المركّبات المُستعملة في طرد البعوض وغيره من الحشرات. إنّ آلية تأثير المركّب DEET غير معروفة تماماً إذ تختلف الدراسات فيما بينها. الجدير ذكره أنّ إناث البعوض هي من تهاجم جسم الإنسان لتأمين البروتين اللازم لإنتاج البيوض. يقول البعض أن إناث البعوض تنفر من رائحة المركّب DEET بينما يتبنّى آخرون التفسير التالي:

تحوي قرون استشعار البعوض على عدّة مستقبلات كيميائية، وستتفعّل هذه المستقبلات بواسطة حمض اللبنيك lactic acid الذي يتبخر بشكل طبيعي من جلد الحيوانات ذوات الدمّ الحار.

لدى إناث البعوض القدرة على تتبع حمض اللبنيك إلى مصدره. عند تطبيق مركّب DEET على الجلد، فإنّه سيتبخّر ويمنع ارتباط حمض اللبنيك مع المستقبلات الكيميائية آنفة الذكر، وبالتالي ستفقد إناث البعوض قدرتها في الوصول إلى هدفها.

بغض النظر عن آلية تأثير المنتجات الحاوية على المركّب DEET، فإنها تحتاج للتبخّر حتّى تعمل، ولذلك فإنّ فعاليتها محدودة الزمن.

المواد الطاردة للحشرات2تعليمات:

  • استخدام أقلّ كميّة ممكنة من طاردات الحشرات.
  • التأكدّ من عدم وجود حساسيّة تجاه طارد الحشرات المنوي استخدامه.
  • قراءة التعليمات بدقّة. على سبيل المثال، يحوي الرمز المجاور على توجيهات سريعة تتضمّن نوعي الحشرات المُستهدفة والمدّة الزمنية التي يكون فيها طارد الحشرات فعّالاً.
  • تخزين المواد الطاردة للحشرات بعيداً عن متناول الأطفال.
  • على الأطفال، الواعيين طبعاً، استشارة أهلهم قبل أي استخدام لطاردات الحشرات.

المصدر:

How DEET works? (n.d.). howstuffworks. Retrieved October 06, 2015, from http://adventure.howstuffworks.com/outdoor-activities/hiking/deet.htm

Interesting facts about insect repellent. (n.d.). The human touch of chemistry. Retrieved October 06, 2015, from http://humantouchofchemistry.com/interesting-facts-about-insect-repellent.htm

 [/fusion_builder_column][/fusion_builder_row][/fusion_builder_container]

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى