مقالات علمية

إنتاج الضباب الاصطناعي

يوفّر الدخان والضباب الاصطناعي تأثيرات خاصة لفنّاني الموسيقى الذين يؤدون على خشبة المسرح. يستفيد معظم الفنانين من هذه التأثيرات التي تكون مكمّلةً للإضاءة خلال جولاتهم. وهذه المؤثرات البصرية الاستثنائية لن تكون ممكنة لولا الكيمياء.

ماهو الفرق بين الدخان والضباب؟

أغلب الأحيان لاتفرّق معظم الناس بين الضباب والدّخان في الأعمال السينمائية. ومن وجهة نظر كيميائية، يعرّف كل من الدّخان والضباب بشكل مختلف. الدخان هو الغاز الذي يحتوي على جسيمات صلبة متناثرة فيه. ومن ناحية أخرى، الضباب هو عبارة عن سائل متناثر في غاز.

كيف تعمل آلة الضباب؟

إنّ هنالك العديد من الطرق لصنع ضباب صناعي، وواحدة من أكثر الطرق شيوعاً هو استخدام الجلايكول Glycol وسائل ضبابي Water-Based Fog fluid. يبدو كأنه ضباب معبأ في زجاجات أليس كذلك؟ تضخ الآلة هذا السائل إلى سخّان الذي يبخّر السائل ويصنع الضباب. بعبارة أخرى، يتم إنشاء الضباب عن طريق تشتيت جزيئات السائل الصغيرة على شكل غاز. وهذا الأمر ممكن لأنّ الماء يتبخر عند ºC 100 درجة مئوية في حين المكونات الأخرى للمزيج لديهم درجات غليان أعلى، وبالتالي فإنها تظل على شكلها الجزيئي.

صنع أنواع مختلفة من الضباب

يمكن لأي شخص صنع أنواع مختلفة من الضباب عن طريق تغير نسبة البروبيلين جليكول  Propylene Glycol وثلاثي إيثلين جلايكول Triethylene Glycol. يمكنك أن تصنع رذاذ خفيف اللذي يستخدم في عروض الليزر أو صنع ضباب أبيض سميك وكثيف الضروري لمحاكاة الضباب الحقيقي الذي يستخدم في الأفلام. تستخدم عروض الليزر آلات خاصة تسمى آلة الضباب. وبالاعتماد على تهوية مكان انعقاد عرض الليزر، ويمكن أن يستمر الضباب المنتَج من هذه الآلات لعدة ساعات، وبذلك تضمن أنّها فعّالة من حيث التكلفة. إنّ الضباب الصناعي له أثر جاف مقارنة بالأثر الرطب الذي يوفره الضباب الحقيقي. لذلك إذا أمضيت الكثير من الوقت في صنع الضباب المعتمد على الجلايكول، فإنّ من المرجح أن تصاب عينيك وأنفك وحنجرتك بالجفاف.

تستخدم عروض الليزر آلات خاصة تسمى آلات الضباب Haze Machines. ويمكن أن يستمر الضباب المنتَج من هذه الآلات لعدة ساعات.

كيفية الإبقاء على الضباب

لقد شهدنا تحسينات في تكنولوجيا الشركات في مجال تطوير آلات الضباب التي تُنتج ضباب من الماء. واحدة من المشاكل التي يواجهها الأشخاص الذين يستخدمون الضباب الاصطناعي هو أنّ الضباب لا يمكن أن يهب لمكان بعيد حيث أننا جميعنا نعلم أنّ الهواء الساخن يرتفع، وبما أنّ صنع الضباب يتم عن طريق تسخين السائل حتى يتبخر، فبالتالي الضباب الناتج سيرتفع (أي أنّه ممكن أن يختفي). ولحل المشكلة تُمرر بعض الآلات هذا الضباب الساخن من خلال مبرد، وبذلك يقلل درجة حرارته حتى يتم نزوله إلى الأرض. ويمكن زيادة كثافة الضباب الاصطناعي عن طريق استخدام الثلج الجاف (ثنائي أكسيد الكربون الصلب) أو النيتروجين السائل.

المصدر:

Creating artificial fog. (n.d.). The Human Touch of Chemistry. Retrieved July 10, 2015, from http://humantouchofchemistry.com/creating-artificial-fog.htm

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى