ملخصات أبحاث

علماء يعيدون الشباب إلى فئران مُسنّة

علماء يعيدون الشباب إلى فئران مُسنة عبر حقنها بدماء المراهقين من البشر

قد تبدو كما لو أنّها حكاية شعبية مخيفة ولكن قد توصل العلماء إلى دليل يقول بأنّ حقن الدم البشري المأخوذ من فئة الشباب في أجسام أكبر سناً يبدو أنه يقدم المقدرة على إعادة الشباب لها، حتى لو كانت هذه الأجسام الأكبر سناً ليست من البشر أنفسهم.

في دراسة حديثة أخذ العلماء عينات دم من شباب أصحاء بعمر 18 سنة مشاركين في الدراسة ثم قاموا بحقن هذه الدماء في فئران عمرها 12 شهراً وهو العمر الوسطي المتأخر في سنوات الفئران أو ما يعادل عمر 50 عاماً عند البشر.

تلقت الفئران مرتين في الأسبوع و لمدة ثلاثة أسابيع حُقناً من بلازما الدم البشري وهي عبارة عن مكون دموي سائل والتي يعتقد العلماء بأنها مسؤولة عن خصائص الدم المعيدة للشباب.

قام بعد ذلك علماء من شركة Alkahest للصيدلة الحيوية ومقرها ولاية كاليفورنيا بمقارنة سلوك الحيوانات التي تم حقنها مع مجموعات الشاهد المُسنة والشابة وهي مجموعة فئران بعمر 3 أشهر ومجموعة أخرى بعمر 12 شهر الشاهد يعني أنه لم تتلقى أي من هاتين المجموعتين حُقن البلازما الدموية.

جعلت الدماء الجديدة الفئران المُسنة تتصرف كما لو أنها فئران شابة من جديد بملاحظة أن الفئران المحقونة كانت تدور في المساحات المكشوفة كما مقابلاتها من فئران الشاهد الشابة.

وكان هناك أيضاَ دليل بأن مقدرتها على التذكر قد تحسنت حيث قام العلماء بوضع الفئران المحقونة في جهاز يدعى Banes maze وهو عبارة عن أداة لقياس التعلّم المكاني والذاكرة عند القوارض.

تميل الفئران المُسنة وبسبب ذاكرتها الضعيفة للإخفاق عند وضعها في جهاز Banes maze ولكن في اختبارات هذه الدراسة تحسّن أداء الفئران المحقونة بشكل مماثل للفئران الشابة.

يقول Sakura Minami وهو أحد الباحثين في شركة Alkahest خلال حديثه مع Jessica Hamzelou من موقع New Scientists: ” لقد رأينا تأثير إعادة الشباب” ويتابع متحدثاً: “تُحسن بلازما الدم البشري الشاب الإدراك. لقد حُفظت ذاكرتهم”.

وفقاً لأخصائي الأعصاب ومؤسس شركة Alkahest , Karoly Nikolich , فإن هذه الخصائص المعيدة للشباب للدم الموجود عند فئة الشباب تعود إلى البنى المختلفة لبروتينات بلازما الدم العائدة للشباب والمُسنين.

تتكون البلازما من عدة آلاف من البروتينات ولكن تحتوي بلازما الدم الشاب على عدد من البروتينات يمكنها إعادة النشاط للأنسجة ومع التقدم بالعمر تختفي هذه البروتينات وتُستبدل بجزيئات ضارة ومؤذية.

يقول Nikolich متحدثاً إلى Juliette Goodrich و Molly McCrea من موقع CBS: “في الحقيقة لقد اكتشفنا ولأول مرة أن هناك مئات من البروتينات تتغير مع التقدم بالعمر” ويتابع قائلاً: “ما وجدناه في البلازما مع التقدم في السن هو تزايد البروتينات الالتهابية والتي تسبب موت الخلية”.

وحول ما هي هذه البروتينات بالتحديد فإن الباحثين لم يشاركوا أحد بعد بهذه التفاصيل ولكن يقول Minami أن هذه البروتينات لا تملك تأثيراً على الأنسجة في الجسم فقط بل إنّ بعضها يمكنه العبور إلى داخل الدماغ.

عندما قام فريق الدراسة بفحص أجزاء الدماغ للفئران التي تلقت حقن البلازما وقارنوها مع الفئران المماثلة لها في العمر والتي لم تتلقى هذه الحقن وجدوا أن الحيوانات المحقونة لديها كميات كبيرة من أعصاب جديدة تشكلت لديها.

إن هذه الأعصاب المُتشكلة فيما يدعى بعملية التوالد العصبي أو neurogenesis تعد مهمة لقدرتنا على التعلم والتذكر وحالة أدمغة الفئران تقترح أن بلازما الدم البشري الشاب تزيد من عملية التوالد العصبي تلك.

يقول Minami متحدثاً لموقع CBS: “إنها دراما رائعة” ويتابع قائلاً: “عندما نقوم بعملية الحقن نرى أضعاف ذلك”.

قُدمت هذه الدراسة في الملتقى السنوي لعلوم الأعصاب المٌقام في مدينة San Diego هذا الأسبوع ولكن من المهم ملاحظة أن هذه الدراسة لم يتم نشرها أو تنقيحها من قبل العلماء الآخرين بعد.

لذا يجب أن نأخذ بعين الاعتبار التقدم المحتمل لهذا البحث  خاصة أن هذه التأثيرات تم إثباتها على على الفئران فقط حتى الآن.

ولكنها ليست الدراسة الأولى التي تكتشف إعادة الشباب في الفئران باستخدام الدم الشاب، فقد وجدت عدة دراسات في عام 2014 أن تسريب الدم من الفئران الفتية إلى الفئران المُسنة يحسن إدراك وقوة هذه الفئران المُسنة  رغم أن بحث شركة Alkahest يعد الأول من نوعه لاكتشاف أن الدم البشري الشاب يمنح هذه الفوائد نفسها عند نقله بين هذين النوعين.

يريد باحثو شركة Alkahest الآن التحقق فيما إذا يمكن للبلازما البشرية تلك أن تفعل الشيء نفسه للبشر المُسنين أيضاً وقد بدؤوا بتجربة سريرية في جامعة Stanford تتضمن 18 شخص مصابون بمرض الألزهايمر الخفيف أو المعتدل.

وبحال أثبتت هذه التجربة نجاحها فهم يأملون أن يتبعها تجربة أخرى بعدد أكبر من المرضى وجرعات أكبر من البلازما وذلك لدراسة فيما إذا يستطيع هذا التوالد العصبي الذي يحرض الدم البشري الشاب تشكله أن يقاوم الالتهاب الذي يؤدي إلى نقص الإدراك في أمراض الانحلال العصبي كداء باركنسون و الألزهايمر.

إنها ليست الشركة الوحيدة التي تتقصى حول هذا النوع من الأبحاث، تقوم حالياً شركة أمريكية أخرى ناشئة تدعى Ambrosia بتوظيف عدد من المتطوعين من أجل تجربة سريرية سيتلقى فيها المتوطوعون ذو أعمار 35 سنة فأكثر حقناً لمرة واحدة من بلازما الدم الشاب.

إن الفوائد المضادة للتقدم بالعمر والتي يمكن أن تمنحها المعالجة بحقنة لمرة واحدة ليست واضحة بعد  كما أن هذه التجربة قد جذبت إليها بعضاً من النقد بسبب منحها المشاركين مبلغ 8000 دولار أمريكي لتغطية التكاليف.

وهذا يعني أن أية دراسات في هذا المجال ستلفت الكثير من الانتباه، معظم لفت الانتباه هذا من رجل الأعمال التقني والمؤسس المشارك في متجر PayPal الإلكتروني Peter Thiel والذي دفعه اهتمامه بالمعالجات المضادة للتقدم بالعمر والمعتمدة على الدم لتوجيه الملايين من أمواله في خدمة الأبحاث الصحية.

في النهاية تقول شركة Alkahest ستقوم بإنتاج نسخ مصنعة من البروتينات المطلوبة وذلك بسبب أنه لا يوجد ما يكفي من بلازما الدم البشري الشاب الطبيعي في العالم ليساعد هذه الأعداد من المرضى المصابين بالألزهايمر، ولكن مازال هذا يتطلب الكثير من الوقت وتتركز أنظارنا حالياً حول التجربة السريرية الأولى والتي سنحظى من خلالها بفرصة رؤية فيما إذا يمكن أن يساعد الدم الشاب البشر كما الفئران.

يقول Nikolch متحدثاً لموقع CBS: “ستظهر النتائج النهائية في نهاية هذا العام”.

المصدر:

Middeldorp, J., & et al. Preclinical Assessment of Young Blood Plasma for Alzheimer Disease. JAMA Neurol. 2016 Nov 1; 73(11): 1325–1333. doi: 10.1001/jamaneurol.2016.3185

DOCKRILL, PETER.| Nov 16, 2016.| Scientists have rejuvenated old mice with the blood of human teenagers.| Science Alert.| Retrieved (12/1/2016).| From: http://www.sciencealert.com/scientists-have-rejuvenated-old-mice-with-the-blood-of-human-teenagers?perpetual=yes&limistart=1

Study: Young People’s Blood Plasma Rejuvenates Old Mice. CBS Local Philly. https://philadelphia.cbslocal.com/2016/11/16/blood-plasma-old-mice/

Blood from human teens rejuvenates body and brains of old mice. New Scientist. Read more: https://www.newscientist.com/article/2112829-blood-from-human-teens-rejuvenates-body-and-brains-of-old-mice

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى