الكيمياء البيئية والغذائيةملخصات أبحاث

قياس المواد السامة المحمولة في الهواء

قياس المواد السامة المحمولة في الهواءوالتي يستنشقها سائقي الدراجات في المدن.

قياس المواد السامة 

يساعد التبديل من وسائل النقل ذات الأربع عجلات إلى تلك التي بعجلتين كالدراجات إلى تخفيض الازدحام المروري والتقليل من تلوث الهواء، وكل ما تحصل عليه باستخدامها المزيد من التمرين الرياضي، لكن يمكن أن تكون هذه الفائدة الصحية مكلفة بسبب التعرض لمركبات يحتمل أن تكون مؤذية تنطلق من عوادم محركات هذه الدراجات.

في أول دراسة من نوعها حلّل الباحثون عينات من نَفَس الإنسان ليجدوا أنّ هناك الكثير من المركبات تُمتص من قبل الجسم، وقد قامو بنشر نتائجهم في مجلة التقانة والعلوم البيئية Enviromental Science & Technology التابعة للجمعية الكيميائية الأمريكية ACS .

مستويات التلوث

اقترحت تقارير سابقة بأنّ ركوب الدراجات في المناطق الريفيّة وفي ممرات الطرق الفرعية يقلل التعرض لهذه السموم المتعلقة بالازدحام المروري.

يقول الباحثون في هذه الدراسة بأنّ امتصاص هذه المركبات في الجسم والتي يمكن أن تؤدي لتأثيرات ضارة بالصحة، ولذلك، لا يعد متناسب دائماً بشكل مباشر مع التعرض.

إنّه تحليل معقد لأنّ مستويات التلوث والطريقة التي يعالج بها جسم الإنسان هذه المركبات يمكن أن تختلف.

ولكن، تحققت بعض فرق البحث من ذلك بالنسبة لسائقي الدراجات و ركزوا على تحليل عينات الدم والبول واللعاب من أولئك الذين يركبون الدراجات في المدن أو المناطق الريفية، ولكن لم يبحث أحد حتى الآن في امتصاص الملوثات من الدراجات عند ركوبها على أنواع مختلقة من الطرق.

لذا فإنّ Alexander Bigazzi و زملاؤه ألقوا نظرة أكثر عمقاً حول هذه القضية وذلك بتحليل النَفَس.

أراء الباحثون

درس الباحثون النَفَس لثلاثة من سائقي الدراجات في Portland, Oregon .

والذين قادوا  خلال ممرات الدراجات في الطرق الفرعية والشوارع المحلية الأقل ازدحاماً والشوارع الرئيسية الأكثر ازدحاماً.

وقاسوا أيضاً مستويات التلوث في الهواء المحيط باستخدام كاشف للتلوث تم تركيبه على الدراجات.

وجد الفريق أن مستويات التعرض للمركبات العضوية الطيارة على الطرقات (على مستوى المدن) وهي نوع من التلوث كانت أعلى بنسبة %200-100 عندما سلك سائقي الدراجات الطرق في المناطق الصناعية أو الأكثر ازدحاماً بالمقارنة مع الطرق الفرعية أو الأقل ازدحاماً.

يمكنك الأطلاع أيضًا على: الخواص الفيزيائية والكيميائية لعنصر الكبريت

وباستخدام تحليل النَفَس وجد الفريق أن المركبات الممتصة كانت أعلى بنسبة %40-100 في هذه المواقع.

ولكن، تؤكد الدراسة أنّه يستطيع الناس أن يقللوا من تعرضهم وامتصاصهم لهذه السموم ، وبالتالي إمكانية التخفيف من آثارها على الصحة، وذلك عند ركوب الدراجات بعيداً عن الازدحام المروري في المدن.

المصدر:

Bigazzi, AY., & et al. Breath Biomarkers to Measure Uptake of Volatile Organic Compounds by Bicyclists. Environ. Sci. Technol., 2016, 50 (10), pp 5357–5363. DOI: 10.1021/acs.est.6b01159

Measuring the airborne toxicants urban bicyclists inhale. American Chemical Society. Retrieved December 31, 2016, from https://www.acs.org/content/acs/en/pressroom/presspacs/2016/acs-presspac-may-25-2016/measuring-the-airborne-toxicants-urban-bicyclists-inhale.html

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى