ملخصات أبحاث

دراسة تجد أن الهرمونات يمكن أن تغير المادة الوراثية للثدي

DNMT-Protien
صورة 1 الصورة توضح برونيت EZH2 وعمله كمنصة لاستحضار أنزيم DNA methyltransferases
IMAGE SOURCE – http://www.ulb.ac.be/medecine/fukslab/research.htm

اكتشف علماء ملبورن Melbourne كيف يمكن لهرمونات الستيرويد الأنثوية أن تقوم بتغيرات كبيرة في المادة الوراثية لخلايا الثدي، هذه التغيرات يمكن أن تؤدي لسرطان الثدي.

قد حدد الباحثون من معهد والتر وإليزا هول  Walter and Eliza Hall Institute كيف أن هرمونات الحمل ترسل إشارات إلى جزيئات محددة خاصة على الحمض النووي الـ DNA لتقوم بتغييرات في الـ epigenome (هو سلسلة من الوحدات (العلامات) الكيميائية التي تعرّف الـ DNA وتقوم بالتحكم  بأي جين genes يجب أن يعمل أو أن يتوقف عن العمل).

قاد هذه الدراسة البروفيسور جين فيزفادر Professor Jane Visvader، والدكتور بهوبيندر بال Dr. Bhupinder Pal، والبروفيسور جيف ليندمان Professor Geoff Lindeman وزملاؤه من معهد مختبر سرطان الثدي the institute’s breast cancer laboratory، ونشرت هذه الدراسة في مجلة تقارير الخلية Cell Reports.

قال البروفسور فيزفادر أن الباحثون قد أحدثوا رسم تفصيلي لطريق الـ epigenome في مختلف أنواع خلايا الثدي. بالتعاون مع البروفيسور جوردون سميث Professor Gordon Smyth، والدكتور وي شي Dr. Wei Shi وزملاؤه من معهد قسم المعلوماتية الحيوية Bioinformatics division، حيث قاموا بتحديد كيفية تغير الـ epigenome وذلك استجابة لهرمونات المبيض مثل هرمون البروجسترون.

قال البروفسور فيزفادر “وجدنا أن الـ epigenome حساس جداً للتنظيم الهرموني، وهذا ما يكشف عن طريق آخر تستطيع فيه الهرمونات الأنثوية التأثير على خطر الإصابة بسرطان الثدي عن طريق تغير الـ epigenome من خلال تعديلات على الحمض النووي الـ DNA.”

الـ epigenome هو المكان الذي يتقاطع فيه الـ DNA والمحيط، متواصلة بإشارات مع العالم الخارجي إلى الـ DNA. والـ epigenome لا يغير الشيفرة الوراثية، ولكنه عبارة عن طبقة من البروتينات أو الوحدات (العلامات) التي تزخرف الـ DNA ويقدم تعليمات حول ما إذا كان الـ DNA يجب أن يقرأ و “يبدأ بالعمل” لإنتاج البروتينات.

وجد فريق البحث أن هرمونات الحمل تنشط جزيء يدعى EZH2، وهو عبارة عن محوّل (مغيّر) هام في الـ epigenome، “لقد وجدنا أن الهرمونات بما في ذلك البروجسترون تنشط ال EZH2 ليغير الـ epigenome مما يؤدي إلى تغيرات شاملة في التعبير على عدد كبير من الجينات genes” قال البروفيسور فيزفادر.

 في الأنسجة الطبيعية، EZH2 هو ضروري لنمو أنسجة الثدي بما في ذلك القنوات والخلايا المنتجة للحليب وضروري للحفاظ على الخلايا الجذعية في الثدي والخلايا الأصلية الوليدة. لكن التعرض الطويل المدى للهرمونات يمكن أن يؤدي إلى بدء ورم في الثدي من خلال زيادة معدلات الـ EZH2 والتغيرات التي تنظم في الـ epigenome.

سرطان الثدي هو النوع الأكثر شيوعاً من السرطانات عند النساء، وهو ما يمثل تقريباً 30% من جميع حالات السرطان التي تؤثر على المرأة، حيث واحدة من تسع نساء في استراليا Australia تصاب بسرطان الثدي قبل سن ال 85.

المستويات العالية من الـ EZH2 هي علامة سيئة وإنذار لسرطان الثدي وقد لوحظ ذلك في كثير من الأحيان في سرطان الثدي القاعدي (النوع الأكثر عدوانية في سرطان الثدي). قال البروفيسور فيزفادر “الصلة بين البروجسترون والـ EZH2 والـ epigenome يمكن أن تكون في غاية الأهمية في المراحل المبكرة جداً لتطور سرطان الثدي.”

كما قال البروفيسور ليندمان أنه كان هناك العشرات من الأدلة التي تربط بين التعرض للهرمون بسرطان الثدي، لكن تأثير الهرمون على الـ epigenome لم يكن معروفاً. ويتابع بقوله “نقاط اكتشافنا لدور التغيرات الهرمونية التي يسببها الـ epigenome في المراحل الأولى من بدء سرطان الثدي يمكن أن يؤدي إلى علاجات جديدة للتعامل مع سرطان الثدي، ويجري حالياً تطوير مثبطات ضد الـ EZH2 من قبل الآخرين ولكن سنحتاج عدة سنوات قبل معرفة نتائجها على السرطان.”

تم تأييد هذا المشروع من قبل الصحة الوطنية ومجلس البحوث الطبية في استراليا National Health and Medical Research Council of Australia وحكومة فيكتوريا Victorian Government من خلال التمويل لاتحاد بحوث سرطان الثدي الفيكتوريVictorian Breast Cancer Research Consortium ومؤسسة سرطان الثدي الوطنية National Breast Cancer Foundation ومؤسسة أبحاث السرطان الاسترالي Australian Cancer Research Foundation.

 المصدر:

Study finds hormones can change the breast’s genetic material. (January 2, 2013). Walter and Eliza Hall Institute of medical research. Retrieved from: http://www.wehi.edu.au/site/latest_news/study_finds_hormones_can_change_the_breasts_genetic_material

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى