ملخصات أبحاث

إدمان السجائر الإلكترونية قد يكون مشابهاً للسجائر العادية!

قد يطلق عليها السجائر الإلكترونية أو “e-cigs”يستخدمها بعض المدخنون كوسيلة للتخلص من استخدام السجائر التقليدية، والذي يعتقد الكثير بأنها أكثر ضررًا من نظيرتها الإلكترونية، ولكن تحمل الأخيرة سائل يحتوي علي النيكوتين وتنبعث منه مواد مسببه للسرطان. فقد أظهر تقرير لفريق متخصص في علم السموم في مجلة البحوث الكيميائية في علم السموم ACS Chemical Research in Toxicology أنّ الكثير من النيكوتين في السجائر الإلكترونية هو الشكل الذي يسبب الادمان.

تقوم السجائر الإلكترونية بتسخين وبتبخر السائل الحاوي على النيكوتين والمواد المنكّهة وغيرها من المواد، وعلى الرغم من عدم حرقها للتبغ إلا أنّ العديد من الدول قامت بحظر بيع هذه السجائر للقاصرين حرصًا على صحتهم من الآثار المحتملة من استنشاق هذا الخليط. يقول بعض الخبراء إنّ محتوى النيكوتين يمكن أن يؤدي يسبب حالة إدمان على السجائر الإلكترونية، ويمكن أن تكون بوابة للسجائر التقليدية وغيرها من العقاقير.

لم تكشف الدراسات بعد عن نوع النيكوتين الموجود في سوائل السجائر الإلكترونية، ويعتقد العلماء بأنّ النيكوتين “النقي” هو الوحيد الذي يمكن استيعابه من قبل الجسم مما يجعله سببًا في الإدمان. يعمل كل من نجاة صليبا Najat Saliba وزملائها على معرفة النيكوتين المستخدم في هذه السجائر، حيث قام الباحثون باختبار السوائل ووجدوا بأنّ النيكوتين يتواجد في أكثر أشكاله إدمانًا. كما قام الباحثون بتحديد تركيز النيكوتين وحددوا ان تركيز النيكوتين ووجدوا بأنّ التراكيز لا توافق التراكيز المكتوبة على معلومات المنتج.

المصدر:

E-cigarettes may be as addictive as traditional ones. (July 22, 2015). American Chemical Society. Retrieved July 25, 2015, from http://www.acs.org/content/acs/en/pressroom/presspacs/2015/acs-presspac-july-22-2015/e-cigarettes-may-be-as-addictive-as-traditional-ones.html

El Hellani, A., El Hage, R., & et al. (July 09, 2015). Free-base and protonated nicotine in electronic cigarette liquids and aerosols. Chemical Research in Toxicology. DOI: 10.1021/acs.chemrestox.5b00107

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى