الكيمياء الفيزيائية وعلم الموادملخصات أبحاث

مواد قادرة على إصلاح نفسها

قام باحثون من جامعة اليكانتى بأسبانيا بتطوير مادة بوليمر قادرة على إصلاح نفسها، وهي نوع من راتنج شفاف -المواد الهيدروكربونية من النبات تشبه الصمغ- تحتوي على خاصية الشفاء نفسها؛ على سبيل المثال، عندما يتم قص المادة بالمقص بالنصف ووضعها مرة أخرى في اتصال، تعود المادة كما كانت خلال 10-15 ثانية دون أي مساعدة خارجية.

ومن المميزات الأخرى لهذه المواد -يمكن حدوث عملية الإصلاح في الماء أو في أي مادة سائلة أخرى- تشكل هذه المواد ذاكرة، مما يعني أنه حتى إذا سحقت وعجنت، تستعيد شكلها الأصلي في بضع ثوان.

وفسر الباحثون هذا: “إنّ الميزات القيمة للمواد الجديدة نظراً لعدم وجود تفاعل كيميائي، وهذا يمنع التغيير وتحويله إلى كتلة متوافق حيوياً، فيقبلها الجسم كله.”

وقال الباحثون الثلاثة “هذه الخاصية هو أمر مستحدث في جميع أنحاء العالم أن يعطي وسيلة لتطوير مواد مختلفة لتطبيقاتها في قطاعات مثل الأدوية ومستحضرات التجميل، وصناعة الفضاء، والسيارات، والعديد من الآخرين”. وأضاف الباحثون الثلاثة، José Miguel Martín، أستاذ الكيمياء غير العضوية، و Jose Antonio Jofre، والهندسة الكيميائية والصناعية ،والصيدلي Andrés Yanez، فقط على سبيل مثال، سيكون للاستخدام الداخلي في الطب ممكن مع هذه المواد، فإذا حدث كسر داخل جسم الإنسان فشل أي شخص لبضع ثوان سيكون كافياً لهذه المواد إلى اصلاح نفسها.

Watch video!

المصدر:

The University of Alicante finds a material able to repair itself. University of Alicante. Retrieved December 21, 2015, from http://web.ua.es/en/actualidad-universitaria/2015/septiembre2015/septiembre2015-28-30/the-university-of-alicante-finds-a-material-able-to-repair-itself.html

[/fusion_builder_column][/fusion_builder_row][/fusion_builder_container]
شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى